جان أوغست دومينيك آنغر...Jean Auguste Dominique Ingres

جان أوجست أنغر 

 أحد الرسامين البارعين ولا يتفوق عليه الا القلائل فى عصور اخرى و كان يمارس التصوير فى أوقات فراغه ثم اللتحق بعد وقت بمدرسه الفنون الجميلة التى أنشاها دافيد و صار من أبرع أتباعه ممن يعتمدون على الخط فى التصوير.

ولد أنغر فى 29 اغسطس 1780، فى فرنسا.
تولى زعامة المدرسة الكلاسيكيه بعد جاك لويس دافيد لمواجهه المدرسه الرومانسيه.
أبتعد عن المبادى التى وضعها استاذه حيث تغلبت الاحاسيس على لوحه.
توفى فى 14يناير 1867 عن عمر 86 سنه ، و كانت سبب الوفاه الرئة.











خصائص فن أنغر :

استلهم موضوعاته من التراث الاغريقى القديم .
حفلت لوحاته بالعديد من الشخصيات النسائيه الاتى تباينت طبقاتهم عرايا ليبرز هذا الجمال الانثوى الممتلئ بالحياة.
رغم انه كان معجبا بفن "رافئيل" الا اننا نجد أن نساءه العاريات لا يتمييزن بالجمال المثالى الرقيق المعرف فى نساء "رافئيل" حيث ان انغر ابرز فى لوحه الجمال الانثوى الممتلئ بالحياه و ليس الجمال المثالى الموجود فى التماثيل الاغريقيه.

من أهم اعمال جان أوغست أنغر:


لوحة المحظية 1814

فى هذه اللوحة سيده عارية مضطجعة على فراش تعطى ظهرها الى مقدمة اللوحة ، تنحنى برقبتها و توجه رأسها و وجهها الى اماميه اللوحه.
تتكئ بيديها على وساده، بينما اليد اليمنى تمسك بمروحه ريش الطاوس.
تضع ساقها اليسرى فوق ساقها اليمنى،كما تمسك ستاره منسدلة بيدها اليمنى، و تضع فوق رأسها شال و تربطه حول رأسها.
يظهر فى الخلفيه جزء من أبواب و دوالايب صغيرة تظهر فى العمق .

تمثل السيده نصف فراغ اللوحه، حيث تمثل فى مثلث قائم الزاوية بينما فراغ اللوحه يمثل بقيه المستطيل، فى نفس الوقت يمثل المثلث قائم الزاوية و لكن معكوس وضعه.
تمثل اليد المتكئه للسيده الضلع العمودى على القاعده و التى تمثل جسد المرأه،نلاحظ استخدام الرأسيات و الافقيات و المنحنيات التى استخدمها بكثرة.
الرأسيات تظهر فى الخلفية و فى الابواب و فى الستاره المنسدلة ، أما الافقيات تظهر فى اضطجاع المراه و تظهر فى الخلفية ثم فى نهاية رأس المرأه.
المنحنيات تظهر فى سلسله الظهر الواضحه ثم فى انحناء الظهر نفسه ثم الترديد الكامل لها فى اليد اليسرى الممتده على جسمها، فتردد المنحنايات التى ظهرت فى ظهرها ، و نرى المنحنى فى ذقن السيده يردد عليها و يعادلها الانحناءه التى ظهرت فى صدرها.

اهتم أنغر بالتصميم العام للوحه مع التأكيد على اهميه الخط الذى يبدأ خلف الرقبه لينتهى عند الستاره .
تظهر براعة أنغر فى التعبير بالخط عن ثنايا القماش الذى يوجد تحت السيده المضطجعه.
التعبير عن الملامس بطريقة بارعة ايضا فى الستاره االمنسدلة فى انسيابيه و ظهرو ثناياها فى مرونة.
التعبير بالخط فى نقوش المروحه و التعبير عن خطوط الريش و اظهاره بشكل جيد.

اللون يظهر فى الفراش الذى تضطجع عليه السيده و هو اللون الازرق الداكن و هو من نفس اللون الذى يصنع منه الستارة لكن ابرزة بطريقة تختلف فالقماش سميك نوعا ما.
اعطى الصبغه الحريريه المنقوشة بالزخارف و الملابس و ثنايا الاقمشة التى توجد اسفل السيده و القماش المصنوع منه الوساده التى تتكئ عليها و اختلفت فيهم الملابس بين كل نوع و اخر.


الانسة ريفيرا 1805

فن التعبير عن ملامس السطوع و الملابس و هدوء الفتاه و استخدم الخط المنحنى الانسيابى البسيط الغير مفتعل.

جاك لويس دافيد..Jacques-Louis David

جاك لويس دافيد  كان رساما فرنسا ، وأحد أبرز فناني المدرسه الكلاسيكية الجديده.
ولد لعائلة باريسيه من الطبقة المتوسطة في عام 1748. بعد أن اغتيل والده، عاش مع أعمامه. حين بلغ من العمر ستة عشر عاماً، درس الفن في الأكاديمية الملكية و في عام 1774 ربح جائزه روما. بعد ذلك سافر ايطاليا حيث تأثر بالفن الكلاسيكي، وبأعمال الفنان نيكولا بوسان. ومكث هناك لست أعوام. ابتكر دافيد أسلوب كلاسيكي جديد خاص به.
كان دافيد من الذين دعموا الثورة الفرنسية بشكل كبير و عمل بالسياسه و اشترك فى الاحداث التى مهدت لاندلاع الثورة، فأصبح بعد ذلك رسام الثورة الرسمي. عمل دافيد على إحياء تقاليد الفن الروماني، فقد كان التكوين في لوحاته يعتمد على قواعد هندسية صارمة، فكان الخط وليس اللون موضع اهتمامه، وقد أنشأ دافيد "أكاديمية الفنون" التي كانت ممثلة للذوق الرسمي للثورة الفرنسية وحاربت جميع الحركات الفنية الجديدة.
يعتبر جاك لويس دافيد من اعظم و اشهر مؤسسى الحركه الكلاسيكيه بينما كانت نشأته الاولى بين مصورى "الروكوكو".
توفى جاك لويس دافيد فى 29 ديسمبر 1825 عن عمر 77 سنه 
و كانت سبب الوفاه انه دهس .


خصائص فن جاك لويس دايفيد:

يرجع له الفضل فى توجية الفن الى العنايه بالجوهر التشكيلى القائم على الهندسه و تنظيم العلاقات التشكيليه، على الرغم من عنايتة بالمضمون و المحتوى، و اضاف الى الكلاسيكيه تجديدات ليخلص الفن الفرنسي من الرقه المصطنعه و الاسراف فى استخدام الاقواس و المنحنيات و الخطوط الحلزونية.

كانت لوحاته لا تعكس افكاره او افكار عصره بل تعكس افكار و تاريخ عصور سابقه و رسم بكثره الاعمال الفنيه الاصليه للحضارتين القديمتين ( اليونانية،الرومانية).

كان المحتوى التاريخى عند دايفيد يؤكد البعد الاجتماعى بجانب البعد التاريخى فهو يؤكد على الاثنين معا.

اهتم بالمحتوى التشكيلى القائم على التنظيم الرياضى المستتر وراء العلاقات التشكيلية.

اعتنى بالمحتوى الايدلوجى و التاريخى و الاجتماعى من خلال قوالب رياضيه خالصه ، كما استخدم ذلك الاسلوب القائم على الاشكال العضوية الا ان تنظيماته خلت من المحتوى الحيوى.

من اهم اعمالة:



قسم الاخوة هوراس 1784

يمثل هذا العمل 3 رجال يرتدون الملابس الرومانية العسكرية و يقفون امام والدهم، رفع سيوفهم الى اعلى بينما يشيرون اولاده اتجاه السيوف يقسمون له على التضحيه بأنفسهم فى سبيل الجهاد و ان يقاتلون حتى الموت .
نجد فى يمين اللوحه مجموعه من النسوة فى اوضاع حزينه على رجالهم المتجهه الى ساحه القتال.
و نجد انه ظهر فى خلفيه اللوحه جزء من بناء معمارى ذو عقود دائرية تتركز على أعمده مما يعطى احساسا بالعمق فى اللوحة.
استطاع فى اللوحه ان يجعل الاب بمثابه البؤره المركزية للعمل الفنى بينما يقف الاخوة فى ثبات و اتزان معبرين عن ذلك باتجاهات الارجل .
جمع دايفد بين (بؤرتى الصورة المعنوية و الاخرى التركيبيه) و استعان على ذلك فى طريقه و ضعيه أذرع الاخوة الممتده يشكلون معا مثلث متساوى الاضلاع.
ظهر التضاد فى اللوحه من حيث قوة شده الاذرع و السيقان للاخوة الاثلاثه و بين ذراع الاخ الملتف حول اخيه ليحد قليلا من مظاهر الشده فى اللوحه.
و نجد ان على الجانب الاخر من اللوحه جانب مضاد لقوة المحاربين و تمثلت فى مجموعه من النساء الاتى يجلسن بائسات حزينات على مصير أزواجهم و هذا من خلال ميل الرؤوس.
اعتمد دايفد هنا على التنظيم التشكلى القائم على المحاور الافقية و الرأسية و المائلة و المتقابلة.

نجد ان دايفد قسم اللوحه الى ثلاث اجزاء رأسية :
1- يظهر فى عمق اللوحه فى العقود النصف دائرية.
2-الجزء الايمن مجموعه من النسوة و الاوسط به الوالد.
3-الجزء الايسر به الاخزة

ظهر التقسيم الافقى للارضية و وقف الشخصيات على خطا افقى واحد و انتهاء القامه عند خد افقى واحد.
برع فى اظهار عمق اللوحه من خلال الضوء و الظل الواقع على الشخصيات و خاصه الملابس المستمده طرازها من العصر الرومانى.
ظهور التضاد فى توعية الملابس و ملمسها بين خشونه ملابس الرجال و نعومة ملابس النساء و استطاع ان يصور بالخط ثنايا الملابس.
كسر حده الوقفه الثابته للاب بأن يحيطه بعباءخ و التى تنساب فى هدوء و ليونة، و ظهر عنصر الحركة من خلال ثتايا ملابس الرجال.

لوحة موت مارا 1793
كان "مارا" احد اصدقاء دافيد.

اكسب دافيد هذه اللوحة تعبيرا ماساويا عنيفا فهى تصور لحظة وقوع القتل و مازالت الريشة فى يد "مارا" و الانفعال و الالم مازالا على وجهه بعد ان اصيب.
جسد دافيد هذه التعبيرات الواضحه الانفعالية بمجموعة عاليه من درجات الظل و النور التى برع فيها.


نساء سابين 1799
تجسد هذه اللوحه عوده شعب السيبان الى روما لاسترداد نسائهم الذى تم خطفهن من قبل الرومان و تظهر فى وسط هذه اللوحه "هيرسيليا" زوجه قائد الرومان "رومينوس" تتوسط زوجها و ملك السيبان "كانيوس" و تظهر مرتديه الابيض تعبيرا عن النقاء تمد زراعيها محاوله ايقاف هذا القتال.
اما المراه الاخرى التى على يمين "هيرسيليا" تنظر على ملك السيبان "كانيوس"و كأنها تقول : ما ذمب هؤلاء الاطفال؟ الا ترونهم ! 
و لكن نجد ان "رومينوس" و "كانيوس" لا يلتفتان لاى شئ يوجه نظر كل منهما الى الاخر و كان ليس فى هذا العالم سوا الحرب بينهم .
اما الجندى الذى يركب جواده على يمين اللوحه يظهر و كانه يبعد سيفه محاولا ان يوقف هذه الحرب .

و بمقارنه هذه اللوحه باعمال دايفد الاخرى نجد ان المحور الرئيسى فى هذه اللوحه "النساء".
بعكس جميع لوحاتة السابقه فكان دائما المحور الرئيسى للوحاته "الرجال".
تظهر فى هذه اللوحه قوة المرأه و ارادتها فى ايقاف الحروب ، اما فى لوحاتة الاخرى كان للنساء دورا جانبيا يغلب عليه العواطف و المشاعر و الضعف ( مثل لوحه قسم الاخوة هوراس).
و نلاحظ ايضا فى هذه اللوحه العرى و يريد ان يعود دافيد بذلك الى الثقافه "اليونانية القديمة" و التى تعد اظهار الجسد هو الاحتفاء بجمال هذا الجسد و بديع صنعة.

جانب من لوحات جاك لويس دافيد: 



 بورترية فروسي لستانيوساف كوستا بوتوكى (1781)


الكتورس يجلب إلى بروتوس اجسام ابنائة 


من احداث الثورة الفرنسية 


بليزاريوس 1781


وفاه سقراط 1787


نابليون فى مضيق سان برنار 1801

 بورترية أنطوان لوران  لافوازيية و زوجته 1788


باريس و هلن 1788


بورترية ل نويه بيناكوتك 1790


مدام ريكامييه 1800


بورترية البابا ببوس الثانى عشر 1805


تتويج نابليون 1806

نابليون فى مكتبة 1812

ليونيداس فى ثرموبيلاى 1814


ايتان موريس جيرار 1816

غضب اخيل 1825 

كلود مونيه Claude Monet

 كلود مونيه هو فنان فرنسي ولد  فى 14 نوفمبر 1840 في باريس في غيفرنى و توفى فى 5 ديسمبر 1926 عن عمر 86 سنه بسبب سرطان الرئه، كان رسّام فرنسي. رائد المدرسة الانطباعيه في الرسم كما كان من تيار المدرسه الواقعيه ايضا.
 قام برسم لوحة عام 1872 م، وسماها "انطباع شمسٌ مشرقة"، ولما كان الأول في استعمال هذا الأسلوب الجديد من التصوير، فقد اشتق اسم المدرسة الجديدة. من اسم لوحته: الانطباعيه.

طفولتة:

كان "كلود" الابن الثاني لكلود أدولف مونيه ولويز جوستين اوبري مونيه، كلاهما من الجيل الثاني من الباريسيين. في العشرين من مايو عمد في الكنيسة المحلية كأوسكار كلود لكن والداه نادوه بأوسكار فقط. بالرغم من انه عمد كاثوليكياَ الا انه اصبح ملحداَ. سنة 1845 انتقلت عائلته الي لوهافر، اراد والده ان يلحقه بتجارة العائلة لكن مونيه اراد ان يصبح فناناَ في الأول من ابريل سنة 1851 التحق مونيه بمدرسة لو هافر الثانوية للفنون. عرفه السكان المحليين برسمه الكاريكاتوري بالفحم والذي كان يبيعه بمبلغ عشره إلى عشرين فرنك. كما اخذ دروساَ من جاك فرانسوا اشارد والذي كان طالباَ سابقاَ لدى جاك لوي. 

حياتة:
في عام 1860 التحق بالجيش وأرسل إلى الجزائر، ومن هناك كتب وصف وقع الألوان الشديدة والألوان المتوهجة في هذه البلاد الشرقية على نفسه. ولكن اصابته بحمى التيفود عجلت بتسريحه من الجيش، فغادر الجزائر راجعا إلى باريس ليواصل تعلمه للفن، وهناك توطدت علاقته مع بعض الفنانين الشباب أمثال رينوار. عام 1874 خرج مع أصدقائه للرسم عن الطبيعة في غابة فونتينيلو. وعندما نشبت الحرب الفرنسية الروسية سافر مونيه إلى إنجلترا هاربا من هذه الحرب، وهناك عكف على رسم المناظر الطبيعية في حدائق لندن. وفي العام نفسه (1874) رفضت أعمال مونيه ورينوار وغيرهم من الفنانين مما حدا بهم لإقامة معرض مستقل لهم سمى صالون المرفوضات وقد كان لهذا المعرض فضلا كبيرا في دخول الرسم والتصوير إلى مرحله جديده وهي مرحله الحداثة.
في عام 1883م قرر كلود مونيه الانتقال إلى بلدة جيفرني ورتب فيها حديقة تبلغ مساحتها نحو 8100 متر مربع، أصبحت في الوقت الحالي مزارا ومقصدا سياحيا عالميا يستقبل سنويا نحو نصف مليون زائر.

فى أواخر سنة 1860، مونيه ورسامون اخرون تقابلوا مع اعتراض من اكاديمية الفنون الجميلة  التي اقامت عرضها السنوي في صالون باريس.
 نظم مونيه وأوجست رينوار وكامي بيسارو وألفرد سيسلي جماعة المجهولين من الرسامين والنحاتين والنقاشين لعرض اعمالهم الفنية بشكل مستقل. 
في أول معرض لهم والذي أقيم في ابريل 1874، مونيه عرض العمل الذي اعطى المجموعة اسمها الخالد. انطباع شروق الشمس رسمت سنة 1872، تمثل مشهد ميناء لو هافر. من عنوان اللوحة الناقد الأدبي لويس لوروا استخدم المصطلح "الانطباعية" في مقالته معرض الانطباعيون التي ظهرت في أشهر صحيفة في باريس في ذلك الوقت. كان مقصود به الانتقاص لكن الانطباعيون اتخذوه كاسم لهم.

من أهم اعمالة:

نساء في حديقة Femmes au jardin، 1867
رسمت عام 1867 
500 × 391 سم 
زيت على قماش 

متحف أورسيه، باريس ، فرنسا


بدأها الفنان الفرنسي كلود مونيه في عام 1866 عندما كان عمره 26 عامًا. استلزم حجم اللوحة التي رسمها مونيه النصف العلوي من اللوحة القماشية التي تم حفرها في خندق حفره ، حتى يتمكن من الحفاظ على وجهة نظر واحدة لكامل العمل.





الفطور (le Déjeuner)، ح. 1873 م - متحف أورسي، باريس






مستنقع الضفادع (la Grenouillère)، 1869 م - متحف ميتروبوليتن، نيويورك




مجموعة من الصور عن "محطة سان لازار" Gare Saint-Lazare




انطباع شروق الشمس 1874

أحمد الشناوي: 3 ضربات جزاء للمقاصة لم تُحتسب و2 للزمالك .

كد أحمد الشناوي الخبير التحكيمي أن مباراة الزمالك والمقاصة بربع نهائي كأس مصر، شهدت 5 ضربات جزاء لم تُحتسب من حكم المباراة

وأوضح الشناوي في تحليله للحالات التحكيمية عبر قناة أون سبورت، أن المقاصة استحقت 3 ضربات جزاء لم تحتسب، فيما لم يحتسب ضربتي جزاء للزمالك؛ و أن المقاصة استحق ضربة جزاء في الشوط الأول بعد عرقلة محمود علاء للاعب ميدو جابر مهاجم المقاصة.

أما في الشوط الثاني استحق ميدو جابر ضربة جزاء أخرى، بعد تدخل محمود علاء مدافع الزمالك على قدم اللاعب دون لمس الكرة، وكذلك كرة عمرو مرعي مهاجم الفريق الفيومي الذي تعرض للعرقلة من محمد عبدالغني مدافع الأبيض، بعد مرور الكرة".







ماتش الزمالك اليوم.. مباراة الزمالك والمقاصة

يلتقى اليوم فريق الزمالك الليلة مع فريق مصر المقاصة فى منافسات دور الربع النهائى من بطولة كأس مصر، ومن المقرر أن تقام على ملعب برج العرب بالإسكندرية فى تمام الثامنة مساءا. 



و يمكنكم مشاهدة مباراة الزمالك ضد مصر المقاصة على قنوات "أون سبورت" و"النيل الرياضية".
و ايضا شاهد مباراة الزمالك ضد مصر المقاصة على شاشة الجمهورية أون لاين وموقع كوره لايف اون لاين.

"علماء مصر غاضبون": حملة تطالب بتحسين أوضاع أساتذة الجامعات والباحثين.

في مصر، أطلق أساتذة جامعيون وباحثون في مجالات علمية مختلفة هاشتاغا يحمل عنوان "#علماء_مصر_غاضبون".


قرر الأكاديميون المصريون انشاء حمله من خلاله مواقع التواصل الاجتماعى لتسليط الضوء على ما وصفوها بأوضاعهم "المعيشة والمهنية " التي لا تزال "رهن قوانين قديمة ترجع إلى سبعينيات القرن الماضي".

لذا يطالب كثير منهم بتعديل اللوائح القانونية وبزيادة أجورهم بشكل يتناسب مع دورهم العلمي، ومكانتهم الاجتماعية.
ونقل الهاشتاغ مشاكل الأطباء والباحثين في مصر.





كريستيان بيسري .. و حقيقة رسالة مذيعة الحدث للشاب اليمنى

كريستيان بيسري ..و رسالة الشاب اليمنى.




حالة من الإعجاب سيطرت على مواقع التواصل الاجتماعي ، بعد نشر نصا لرسالة الشاب اليمني عمر محمد العمودي تغزل فيه بالإعلامية كريستيان بيسري التي تطل على قناة العربية الحدث، كما ظهر نص أخر منسوب إلى الإعلامية المعروفة باعتباره ردا على رسالته. 

اما فى الواقع فنص المنسوب ل كريستيان بيسرى فهو ملك الشاعر اليمنى سلمان القابلتى ، الذى تقمص شخصيه المذيعه و قام بالرد بنص لا يقل جاذبيه و جمالا عن النص المرسل.

وإليكم النصين :

نص رسالة الشاب اليمنى إلى كريستيان بيسري


 الرد المنسوب لـ كريستيان بيسري







مصطفى فهمي أنا لا أحب الاكتئاب وأبعد عنه عن طريق الرياضة و احب البحر و الشمس

ظهر الفنان مصطفى فهمي، ضيفا مع الفنانة إسعاد يونس، في برنامج " صاحبة السعادة، المذاع على قناة " دي إم سي"، وذلك للحديث عن بدايات مشواره الفني والسينمائي كما شاركت الإعلامية فاتن موسى زوجة مصطفى فهمي، في الحلقة وكشفت عن حياتهما الزوجية 
         


قال الفنان مصطفى فهمي، أنه يسير على نظام غذائي معين يتناسب مع عمره، قائلا:" كل مرحلة عمرية ولها نظام غذائي خاص بها".
كما أضاف مصطفى فهمي:" أنا لا أحب الأكل بكثرة، ولا أحب الطعام المليء بالدهون، ولكني أحب الساندويتشات"، "ومنعا للسمنةاتباعت نظام غذائي معين مناسب مع عمري".
 
كما قال مصطفى فهمي عن عمره، قائلا:" انا داخل على 59 سنة".

كما قال مصطفى فهمي:" أنا لا أحب الاكتئاب وأبعد عنه عن طريق الرياضة، وأحب ممارسة الرياضة وأحب النهار أكثر من الليل"، مضيفا:" أمارس رياضة التنس بانتظام، وأخرج أي طاقة سلبية عن طريق الرياضة، وأحب البحر والشمس".

و صرح الفنان مصطفى فهمي، إنه كان يحب التصوير منذ الصغر والتحق بالمعهد العالي للسينما، مضيفا:" حصلت على كورسات فى التصوير والمونتاج والإنتاج السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية".

كما قال حصلت على فرصة بأن أكون مصور سينمائي وأول عقد لي كان بـ 75 جنيه"، مضيفا:" عُرض علي التمثيل في أحد الأفلام وفوجئت بهذا الأمر لأنه لم يكن في الحسبان ولكنني وافقت على خوض التجربة".

و قد كان عقد أول فيلم بـ 200 جنيه في فيلم " أين عقلي"، وبعد هذا الفيلم أحببت تجربة التمثيل ثم شاركت في " قمر الزمان".

واعربت فاتن موسى عن زوجها الفنان مصطفى فهمي، قائلة:" مصطفى فهمي شكله لبناني ولكنه سي السيد من داخله،ومصطفى فهمي لديه مبدأ بأن المركب لها قبطان وربان واحد، وتوقفت عن العمل الإعلامي بعد زواجي منه".

وقالت فاتن موسى:" مصطفى فهمي، متمسك بمصريته، وأنا ومصطفى برج الأسد، وهو يشبهني كثيرا، وهو يتعامل معي على أنه رجل البيت


قالت الإعلامية فاتن موسى، إنها تعرفت على زوجها في إحدى المهرجانات في دبي أثناء إجرائها حوار معه.

وأضافت فاتن موسى:" لم أتوقع أنني سأتزوج من مصطفى فهمي في يوم من الأيام، أحب جمال مصطفى فهمي، وكان بمثابة فارس أحلام، وأول لما شفت مصطفى فهمي أسرني جماله".

وأكملت :" وعندما رأيته لمرة ثانية في إحدى السهرات كان بمثابة تسونامي داخل عليا"، وردت إسعاد يونس، قائلة:" يا صفصف يا جامد".

و قالت فاتن موسى:" ضحكة مصطفى فهمي اخترقت قلبي وكياني وحاولت أهرب ولكنني لم أستطع"، وقاطعتها الفنانة إسعاد يونس:" يالهوي ياما".

و فى النهاية فاجأ الفنان مصطفى فهمى زوجته الاعلاميه فاتن موسي بالاحتفال بعيد ميلادها على الهواء فى حضره صاحبه السعاده اسعاد يونس 
     
و قالت فاتن موسي : " شرف ليا انى احتفل بعيد ميلادى مع صاحبه السعاده شكرا بجد على المفجاه الحلوة دى ".

حلا شيحة في جلسة تصوير جديدة خاصه لمجله 7 ايام

جلسة تصوير جديدة لحلا شيحة، شاركت متابعيها على موقع الإنستجرام ببعض الصور، وكانت الصور لمجلة 7 أيام.


وظهرت حلا شيحة والتي كانت قد اعتزلت الفن وارتدت النقاب، فى جلسة التصويرجديده مما اثار الجدل بين كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي 

وقالت الفنانة حلا شيحة، في وقت سابق الأسباب التي دفعتها للعودة إلى التمثيل وتقديم فن هادف يظهر فيه الطابع الثقافي المصري ، قائلة: المخرج مجدي أحمد على، وعدد كبير من الفنانين، شجعوني على اتخاذ قراري بالعودة إلى الوسط الفنى. 

كما انتقدت حلا شيحة من يعارضون عودتها بعد خلع الحجاب، قائلة: كلكم بتعلموا حاجات غلط، ما تنسبوش ليا الغلط لوحدي، أنتوا فين من سماحة الرسول، هناك عدد كبير من الناس نسبوا إلي كلام لا أعرفه وفضلت عدم الرد لأني أفكر في الفترة القادمة ماذا أقدم للفن.