كلود مونيه Claude Monet

 كلود مونيه هو فنان فرنسي ولد  فى 14 نوفمبر 1840 في باريس في غيفرنى و توفى فى 5 ديسمبر 1926 عن عمر 86 سنه بسبب سرطان الرئه، كان رسّام فرنسي. رائد المدرسة الانطباعيه في الرسم كما كان من تيار المدرسه الواقعيه ايضا.
 قام برسم لوحة عام 1872 م، وسماها "انطباع شمسٌ مشرقة"، ولما كان الأول في استعمال هذا الأسلوب الجديد من التصوير، فقد اشتق اسم المدرسة الجديدة. من اسم لوحته: الانطباعيه.

طفولتة:

كان "كلود" الابن الثاني لكلود أدولف مونيه ولويز جوستين اوبري مونيه، كلاهما من الجيل الثاني من الباريسيين. في العشرين من مايو عمد في الكنيسة المحلية كأوسكار كلود لكن والداه نادوه بأوسكار فقط. بالرغم من انه عمد كاثوليكياَ الا انه اصبح ملحداَ. سنة 1845 انتقلت عائلته الي لوهافر، اراد والده ان يلحقه بتجارة العائلة لكن مونيه اراد ان يصبح فناناَ في الأول من ابريل سنة 1851 التحق مونيه بمدرسة لو هافر الثانوية للفنون. عرفه السكان المحليين برسمه الكاريكاتوري بالفحم والذي كان يبيعه بمبلغ عشره إلى عشرين فرنك. كما اخذ دروساَ من جاك فرانسوا اشارد والذي كان طالباَ سابقاَ لدى جاك لوي. 

حياتة:
في عام 1860 التحق بالجيش وأرسل إلى الجزائر، ومن هناك كتب وصف وقع الألوان الشديدة والألوان المتوهجة في هذه البلاد الشرقية على نفسه. ولكن اصابته بحمى التيفود عجلت بتسريحه من الجيش، فغادر الجزائر راجعا إلى باريس ليواصل تعلمه للفن، وهناك توطدت علاقته مع بعض الفنانين الشباب أمثال رينوار. عام 1874 خرج مع أصدقائه للرسم عن الطبيعة في غابة فونتينيلو. وعندما نشبت الحرب الفرنسية الروسية سافر مونيه إلى إنجلترا هاربا من هذه الحرب، وهناك عكف على رسم المناظر الطبيعية في حدائق لندن. وفي العام نفسه (1874) رفضت أعمال مونيه ورينوار وغيرهم من الفنانين مما حدا بهم لإقامة معرض مستقل لهم سمى صالون المرفوضات وقد كان لهذا المعرض فضلا كبيرا في دخول الرسم والتصوير إلى مرحله جديده وهي مرحله الحداثة.
في عام 1883م قرر كلود مونيه الانتقال إلى بلدة جيفرني ورتب فيها حديقة تبلغ مساحتها نحو 8100 متر مربع، أصبحت في الوقت الحالي مزارا ومقصدا سياحيا عالميا يستقبل سنويا نحو نصف مليون زائر.

فى أواخر سنة 1860، مونيه ورسامون اخرون تقابلوا مع اعتراض من اكاديمية الفنون الجميلة  التي اقامت عرضها السنوي في صالون باريس.
 نظم مونيه وأوجست رينوار وكامي بيسارو وألفرد سيسلي جماعة المجهولين من الرسامين والنحاتين والنقاشين لعرض اعمالهم الفنية بشكل مستقل. 
في أول معرض لهم والذي أقيم في ابريل 1874، مونيه عرض العمل الذي اعطى المجموعة اسمها الخالد. انطباع شروق الشمس رسمت سنة 1872، تمثل مشهد ميناء لو هافر. من عنوان اللوحة الناقد الأدبي لويس لوروا استخدم المصطلح "الانطباعية" في مقالته معرض الانطباعيون التي ظهرت في أشهر صحيفة في باريس في ذلك الوقت. كان مقصود به الانتقاص لكن الانطباعيون اتخذوه كاسم لهم.

من أهم اعمالة:

نساء في حديقة Femmes au jardin، 1867
رسمت عام 1867 
500 × 391 سم 
زيت على قماش 

متحف أورسيه، باريس ، فرنسا


بدأها الفنان الفرنسي كلود مونيه في عام 1866 عندما كان عمره 26 عامًا. استلزم حجم اللوحة التي رسمها مونيه النصف العلوي من اللوحة القماشية التي تم حفرها في خندق حفره ، حتى يتمكن من الحفاظ على وجهة نظر واحدة لكامل العمل.





الفطور (le Déjeuner)، ح. 1873 م - متحف أورسي، باريس






مستنقع الضفادع (la Grenouillère)، 1869 م - متحف ميتروبوليتن، نيويورك




مجموعة من الصور عن "محطة سان لازار" Gare Saint-Lazare




انطباع شروق الشمس 1874

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق